أخبار وتقارير

حرس الحدود السعودي يصادرون “33” رأس من الغنم لثلاثة يمنيين في المنطقة الحدودية المشتركة

يمنات – خالد مسعد
ألقى جنود من حرس الحدود السعودي القبض على ثلاثة مهربين يمنيين كانوا يحاولون إدخال عددا من الأغنام إلى الأراضي السعودية، صباح أمس الأول.
و قالت ل”يمنات” مصادر خاصة، إن ثلاثة مهربين قبض عليهم في منطقة قريبة من المداحشة المطلة على الحدود المشتركة بين اليمن والسعودية، و بحوزتهم “33” رأس من ذكور الغنم، كانوا يحاولوا تهربيها إلى الأسواق السعودية.
و فيما لم تتعرف المصادر على مالك الاغنام، قدرت قيمة الأغنام المصادرة بأكثر من “20” ألف ريال سعودي، على اعتبار أن سعر الرأس 700 ريال سعودي إي ما يعادل “40” ألف ريال يمني.
و هذه الحالة، ليست الأولى، التي يصادر فيها جنود حرس الحدود السعودي أغنام مهربة، فقد سبق أن صادر المئات منها في أوقات سابقة.
و كانت عملية عبور الأغنام و تصديرها للسعودية في الغالب تتم عبر المنفذ الجمركي في حرض وتحت إشراف وزارة الزراعة (إدارة الحجر البيطري في المنفذ)، غير أنه في مطلع العام 2000م ونتيجة للشكوك حول انتشار حمى الوادي المتصدع بين المواشي في المناطق التهامية، أصدرت السلطات السعودية قرار قضى بمنع استيراد المواشي من اليمن لمدة خمس سنوات، ما أدى إلى انهيار قيمة المواشي في الاسواق اليمنية.
و تضرر خلال تلك الفترة مربوا الماشية بشكل كبير وخصوصا المزارعين الذين يعتمدون على تربية المواشي وبيعها في الاسواق اليمنية والتي منها تصدر للأسواق السعودية.
و على الرغم من انتهاء فترة المنع في العام 2005، إلا إن السلطات السعودية لم ترفع المنع ما شجع على تنامي ظاهرة التهريب.

زر الذهاب إلى الأعلى